Home

معنى تَقِيًّا في سورة مريم

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية 1

  1. ومما يؤيد أن المراد بهذه الآية جنس الأنبياء أنها كقوله تعالى في سورة ۝ تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا [سورة مريم:61-63]. وروي معنى هذا عن ابن.
  2. معاني كلمات سورة مريم. (12) وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ.
  3. في قوله تعالى «تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبادِنا مَنْ كانَ تَقِيًّا» فقد شبه عطاء الجنة لهم بالعطاء الذي لا يرد وهو الميراث الذي يرثه الوارث فلا يرجع فيه المورث أي نبقيها عليهم من ثمرة تقواهم كما يبقى على الوارث مال مورثه والوارثة أقوى لفظ يستعمل في التمليك.
  4. سورة مريم هي سورة مدنيّة، عدد آيايتها 98 ، وتقع في الجزء السادس عشر من القرآن الكريم. الحُروفُ المُقَطَّعَةُ في أوائِلِ السُّوَرِ عُمُوماً مِن المُتَشابِهِ الَّذِي لا يَعْلَمُ حَقيقَتَهُ إلاَّ اللهُ، وفيهَا إشارَةٌ إلى إعْجازِ القُرآنِ؛ فَهُوَ مُرَكَّبٌ مِن هَذِهِ.

· قال تعالى : {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا} , هذا من نعمه على عباده ، الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح، أن وعدهم أنه يجعل لهم ودا، أي: محبة وودادا في قلوب أوليائه، وأهل السماء والأرض، وإذا كان لهم في القلوب ود تيسر لهم كثير من أمورهم وحصل لهم من. تفسير سورة مريم الآية 13 وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا 15 وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا بل معنى ذلك: ورحمة من عندنا.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية 13. وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا (13) حدثنا الحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، في قوله ( وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا ) قال: رحمة من عندنا.حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثنا. قلنا : معنى قوله تعالى : (تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبادِنا مَنْ كانَ تَقِيًّا) [مريم : كما سبق ذكره في سورة إبراهيم صلوات الله عليه في قوله تعالى :. و﴿ الرَّحْمَنُ ﴾ [البقرة: 163] خاص من حيث إنه لا يجوز أن يسمى به أحد إلا الله تعالى، عام من حيث إنه يشمل الموجودات من طريق الخلق والرزق والنفع والدفع و﴿ الرَّحِيمُ ﴾ [البقرة: 163] عام من حيث اشتراك المخلوقين في المسمى به، خاص من طريق المعنى؛ لأنه يرجع إلى اللطف والتوفيق [6] تفسير قوله تعالى: (وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) ) قالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الصَّنْعَانِيُّ (ت: 211هـ): (أنا إسرائيل عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس كل القرآن أعلمه إلا أربعا غسلين وحنانا والأواه والرقيم) كهيعص (1) كهيعص. سوره مَرْيَم : وَقَدْ رَوَى مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فِي السِّيرَة مِنْ حَدِيث أُمّ سَلَمَة وَأَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ اِبْن مَسْعُود فِي قِصَّة الْهِجْرَة إِلَى أَرْض الْحَبَشَة مِنْ مَكَّة أَنَّ جَعْفَر بْن أَبِي طَالِب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَرَأَ صَدْر.

تفسير و معنى الآية 18 سورة مريم - قالت إني أعوذ بالرحمن

قال لها جبريل: الأمر كما ذكرت من أنك لم يمسسك زوج ولا غيره ولم تكوني زانية، لكن ربك سبحانه قال: خَلْق ولد من غير أب سهل عليّ، وليكون الولد الموهوب لك علامة للناس على قدرة الله، ورحمة منا لك ولمن آمن به، وكان خَلْق ولدك هذا قضاء من الله مقدّرًا، مكتوبًا في اللوح المحفوظ. عرض. وروي عن علي (عليه السلام) أنه قال علمت إن التقي ينهاه التقى عن المعصية وقيل إن معنى قوله {إن كنت تقيا} ما كنت تقيا حيث استحللت النظر إلي وخلوت بي فلما سمع جبرائيل (عليه السلام) منها هذا القول. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية 12. يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) يقول تعالى ذكره: فولد لزكريا يحيى، فلما ولد، قال الله له: يا يحيى، خذ هذا الكتاب بقوة، يعني كتاب الله الذي أنـزله على موسى، وهو التوراة. إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا أي: إن كنت تخاف الله, وتعمل بتقواه, فاترك التعرض لي. فجمعت بين الاعتصام بربها, وبين تخويفه وترهيبه, وأمره بلزوم التقوى, وهي في تلك الحالة الخالية, والشباب, والبعد عن الناس. وهو في ذلك الجمال الباهر, والبشرية الكاملة السوية, ولم ينطق لها بسوء, أو يتعرض لها

الجواب: أنَّه إذا كانت القرينةُ ظاهِرةً لم يَقبُحْ، كما أنَّ قَولَه سُبحانَه: إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ [مريم: 35] هو كلامُ اللهِ، وقولُه: وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ [مريم: 36] كلامُ غيرِ اللهِ، وأحَدُهما معطوفٌ على الآخَرِ [683] يُنظر. قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ذلك عيسى ابن مريم (كاف) لمن قرأ قول الحق بالنصب وهو عاصم وحمزة وابن عامر على أنَّ قول مصدر مؤكد لمضمون الجملة أي هذا الإخبار عن عيسى ابن مريم ثابت صدق فهو من إضافة الموصوف إلى الصفة كقولهم وعد الصدق أي الوعد الصدق. هكذا وقع في سورة آل عمران ، وفي سورة مريم ، وهاهنا ذكر قصة زكريا ، ثم أتبعها بقصة مريم ، فقوله : ( والتي أحصنت فرجها ) يعني : مريم ، عليها السلام ، كما قال في سورة التحريم : ( ومريم ابنت عمران. فأرسل الله تعالى إليها الملك جبريل عليه السلام في صورة بشر إنسان فلما رأته بادرته قبل أن يكلمها بقولها ـ إنكارا عليه مجيئه لها في ذلك المكان وموعظة له وتخويفا له من الله تعالى: قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً {مريم:18}

[7] من قوله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ} الآية 54 إلى

القول في تأويل قوله تعالى يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا 12 وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا 13 يقول تعالى ذكره فولد لزكريا يحيى فلما ولد قال الله له يا يحيى خذ هذا الكتاب بقوة يعني كتاب الله الذي أنزله على موسى. كانت مريم بنت عمران تنفرد بنفسها تاركة المسجد وديار قومها ومرة خرجت إلى مكان شرقي المسجد الذي كانت تعبد الله فيه فأرسل الله عز وجل إليها جبريل عليه السلام في صورة بشر فخافت منه واستعاذت. تفسير و معنى كلمة تقيا - تَقِيّاً من سورة مريم آية رقم 18. والتقوى جعل النفس في وقاية مما يخاف هذا تحقيقه، ثم يسمى الخوف تارة تقوى، والتقوى خوفا حسب تسمية مقتضى الشيء بمقتضيه والمقتضي.

معاني كلمات سورة مري

ص235 - كتاب البحر المحيط في التفسير - سورة مريم - المكتبة الشاملة (١٢) وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا (١٣) (شرح الشرح معنى). —سورة مريم: 37 وفي الآيات 37 و38 التي تلت الآيات السابقة، أخبر القرآن أن الأحزاب من اليهود والنصارى وغيرهم على اختلاف طبقاتهم اختلفوا في طبيعة عيسى كما تقدم، وأن كل الفرق التي قالت غير أن عيسى هو عبد الله ورسوله فهي فرق. إعراب سورة مريم من الآية 1 إلى الآية 26 واسم معنى: وهو ما وضع لمعنى قائم بغيره، مثل السواد والبياض والأخذ والعطاء إلخ. (برّا) معطوف على (تقيّا) منصوب (بوالديه) متعلّق ب (برّا)، وعلامة الجرّ.

ll~ أساليب بلاغيّة في سورة مريم تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا (63) في ولا يفكرون في الوفاء بها ثم قال لعلي أجد على النار هدى وهذا يحتوي على معنى. وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا ۝ فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ۝ قَالَتْ إِنِّي. المستوى الصوتي في سورة مريم. إن البيان الإعجازي للقرآن الكريم المستولي على النفوس في سماعه وقراءته نرى التعبير يضيق عن الإفصاح عن إدراك كنهه، ولا غرو في ذلك فهو المعجز الخالد الذي تحدى البشر.

دراسة وصفية تحليلية. د. محمد رمضان البع . ملخص البحث : يتناول هذا البحث دراسة التركيب النحوي في سورة مريم، وذلك ببيان مفهوم التركيب النحوي وأنواعه، المتمثلة في الجملة الاسمية وأركانها وحكمها والنواسخ الداخلة عليها مع. لمسات بيانية من سورة مريم - 1 - الكاتب: yazzoun. من موقع اسلاميات *تناسب خواتيم الكهف مع فواتح مريم* في خواتيم الكهف قال (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ.

أساليب بلاغية في سورة مري

تأملات قرآنية : هدايات سورة مريم. علي الفيفي ولكن ينبغي عدم إغفال معنى الاسم . * وكان تقيا أعظم تزكية !! وبقينا نحن لا ندري أيقول عنا ربنا في الملأ الأعلى : وكان تقيا . 19- تفسير سورة مريم عدد آياتها 98 قرئ بفتح اللام، على معنى أن الله تعالى اختاره واستخلصه، واصطفاه على العالمين. وقرئ بكسرها، على معنى أنه كان مخلص لله تعالى، في جميع أعماله، وأقواله، ونياته. سورة مريم، السورة التاسعة عشر في القرآن، وهي إحدى السور المكيّة، ماعدا الآيات 58 و71 فهي مدنية. بلغ عدد آياتها 98 آية، وتقع في الجزء السادس عشر. ونزلت بعد سورة فاطر. والسورة سُميّت على اسم العذراء مر صاحت به مذكرة إياه مخاطبة فيه مروءته: {إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا} [مريم:18]؛ لعله إن كان يريد شرا أن يقصر، إذا هو سمع كلمة التقوى، كما فعل صاحب الصخرة فقام عن. وأما السمة الثانية الغالبة على سورة مريم ومتصلة بصفة الحنان فهي البرّ ، فنجد في السورة الحثّ على برّ الوالدين والحديث عن علاقة الأسرة الواحدة من أب وأم وابن وأخ بين فروع وأصول فكل ما اتصل في.

سورة مريم تفسير كلمات القرآن الكري

تأملات في سورة مريم. ربما لانني على مدى سنوات عمري لم اعامل القرآن كما يستحق، و عندما بدأت آيات الله تصل إلى روحي ، بدأ هذا مع سورة مريم . سمعتها بصوت القارئ محمد الغزالي ووقعت في حبها . خواطر. سورة مريم. 1. ( كهيعص ) الله أعلم بمراده بذلك. 2. هذا ( ذكر رحمة ربك عبده ) مفعول لرحمة ( زكريا ) بيان له. 3. ( إذ ) متعلق برحمة ( نادى ربه نداء ) مشتملا على دعاء ( خفيا ) سرا جوف الليل لأنه أسرع للإجابة. 4 [سورة مريم: الآيات 22- 26]. {يا مريم} وجوابها في محلّ نصب وكانت والدة مريم امرأة صالحة، وكان أبوها رجلا صالحا تقيا نقيا، فنذرت زوجته وليدها خادما للهيكل وعند ما وجدتها أنثى، وليس الذكر.

حلية أهل القرآن: تدبر سورة مري

وَزَكاةً في معناه قولان: أحدهما أنه أعطي الزيادة في الخير والنماء فيه، والقول الآخر أنّ الله جلّ وعزّ زكّاه بأن وصفه أنه زكيّ تقيّ فقال جلّ وعزّ: وَكانَ تَقِيًّا. [سورة مريم (19) : آية 14 سوره ۱۹: مريم - جزء ۱۶ - ترجمه فولادوند وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا. سورة مريم في المنام لابن سيرين. سورة مريم في حلمه هي واحدة من المصاحف في منطقة مكة ، سميت على اسم السيدة العذراء ، وتعتبر القرآن الوحيد الذي يسميه الله تعالى باسم امرأة. سورة مريم من الاية 1 الى الاية 52 بسم اللّه الرّحمن الرّحيم قوله عزّ وجلّ: (كهيعص (1) فيها في القراءة ثلاثة أوجه: فتح الهاء والياء، وكسرهما. وقرأ الحسن بضم الهاء كهيعص، وهي أقل اللغات

في سورة مريم سياق الآيات عن المُلك (ولهم رزقهم فيها)، ( تلك الجنة التي نورث من عبادنا)، ( رب السموات والآرض..) الذي يرزق هو الذي يورّث فهو مالك وقوله رب السموات فهو مالكهم أما في آية الكرسي. إن تكرار كلمة الرحمن في سورة مريم هو 16 مرة ابتداء من الآية رقم 18 وانتهاء بالآية رقم 96. كما أن الآية رقم 96 هذا الرقم من مضاعفات الرقم 16 (6 مرات) وإذا ما دققنا في الحكمة من تكرار اسم الرحمن الذى هو. 2 [سورة مريم (19): الآيات 12 الى 15] 3 [سورة مريم (19): الآيات 16 الى 21] 4 [سورة مريم (19): الآيات 22 الى 26] 5 [سورة مريم (19): الآيات 27 الى 33] 6 [سورة مريم (19): الآيات 34 الى 40] 7 قصص إبراهيم عليه السلا تفسير سورة مريم [ من الآية {قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا} - وقال قوم إنّ كان في معنى وقع وحدث، المعنى على قول هؤلاء: كيف نكلم صبيّا قد خلق في المهد

تفسير سورة مريم الآية 13 تفسير الطبري - القران للجمي

إعراب سورة مريم من الآية 27 إلى الآية 72 السابق ( الآيات 1 - 26 ) ( الآيات 27 - 72 ) ( الآيات 73 - 98 ) التالى. د0040_019_سورة مريم_02_0.mp3. إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا. وَالصَّحِيحُ أَنَّ مَنْ فِي مَعْنَى الْجَزَاءِ وَكَانَ بِمَعْنَى يَكُنْ، والتَّقْدِيرُ: مَنْ يَكُنْ فِي الْعَهْدِ صَبِيًّا.. [سورة مريم (١٩): الآيات ١ الى ٩٨]. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. كهيعص (١) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (٢) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِداءً خَفِيًّا (٣) قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي. واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا قالت أنى يكون لي غلام ولم. سورة مريم . مكية, وهي ثمان وتسعون آية . وهذا معنى قول عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما . (وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ) أي برا تقيا مرضيا

تأملات تربوية - سورة مريم; د: عثمان قدري مكانسي ( 1 ) هذه بداية تأملات تربوية في كتاب الله تعالى ، أقدمها على حلقات أسبوعية إن شاء الله ، ليس فيها من التفسير إلا ما يخدم الفكرة التربوية في القرآن الكريم ↑ سورة مريم، آية: 16-17. ↑ سورة مريم، آية: 18-19. ↑ سورة مريم، آية: 20،21. ↑ سورة مريم، آية: 23-24. ↑ الشوكاني، فتح القدير، تفسير سورة مريم من آية 16 إلى 26 .بتصرف. ↑ سورة آل عمران، آية: 35-36

سورة مريم ، وهي من السور المكيّة ، ماعدا الآيات ثمانية وخمسون وواحد وسبعون فهما مدنيتان . وَعدد آياتها ثمانية وتسعون 98 آية ، وترتيبها تسعة عش قراءة سورة مريم مكتوبة مع تفسير سورة مريم و ترجمتها. سور و ايات القرآن الكريم. سور القرآن الكريم. الآية رقم: 1. في شكل كتاب. القراء. محمود خليل الحصري - نسخة الاداعة المصرية بقصر المنفصل خليفة. دروس في الفقه الشافعي قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا سورة مريم/18. أي إن كنت تقيا مطيعًا فلا تتعرضْ إليَّ بسوء. معنى الآية الحمد لله رب العالمين 17-04-2018 Isra' & MI. تفسير سورة مريم. رضا البطاوى البطاوى Ýí 2010-01-29. Tweet. سورة مريم. سميت بهذا الاسم لذكر قصة مريم (ص)فيها . بسم الله الرحمن الرحيم كهيعص ذكر رحمة ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداء خفيا المعنى بحكم الرب.

سورة مريم-[سورة مريم (١٩) : الآيات ١ إلى ٩]-[سورة مريم (١٩) : الآيات ١٠ إلى ٢٦]-[سورة مريم (١٩) : الآيات ٢٧ إلى ٥٠]-[سورة مريم (١٩) : الآيات ٥١ إلى ٧٥]-[سورة مريم (١٩) : الآيات ٧٦ إلى ٩٨] سورة ط معلومات عن سورة مريم. بعد أن تعرفنا معًا على أن سورة مريم هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن وذلك نحو 16 مرة، فإليكم في النقاط المقبلة بعض المعلومات حول تلك السورة القرآنية العظيمة. هي سورة مكية. - علي محمّد محمّد الصّلابيّ، المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام (الحقيقة الكاملة)، 2019م ص (90:84) - سيد قطب، في ظلال القرآن، دار الشروق للطباعة، القاهرة، ط32، 2003 م،4/2304.

وتحدثت سورة آل عمران عن بداية قصة مريم رضي الله عنها منذ أن حملت أمها بها ونذرت أن يكون ما في بطنها لله وتقبلها الله ورعاها، وقد اختلف الصالحون فيمن يكفلها وهي الطفلة الصغيرة فألقوا أقلامهم. في سورةِ مريّم عندما قالَ الله جلَ جلالّه: بسم الله الرحمنِ الرحيم (وحنانًا من لدُنا وزكاةً وكانَ تقيًا) صدق الله العظيم، وأتتَ الآية الكريمة بمعنى أعطيناه رحمة من لدنا كائنة في قلبه يتحنن. ص14 - كتاب مراح لبيد لكشف معنى القرآن المجيد - سورة مريم الآيات إلى - المكتبة الشامل مريم: إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا. مريم: قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ.

من هو والد مريم العذراء؟ ما هي صفات العذراء مريم؟ هناك الكثير من المعلومات التي تدور حول السيدة العذراء وحياتها ونسبها ، لذلك سنقدم لكم من خلال موقع مقالتي نت إجابة كاملة وشاملة على سؤال من هو والد السيدة العذراء سورة مريم سورة مكية عدا الآيات رقم 58 و 71 فهي آيات مدنية. وعدد آياتها 98 آية، وعدد السجدات الموجودة بالسورة هى سجدة واحدة ووردت في الآية 58. توجد سورة مريم في الجزء الـ16 من القرآن الكريم. معنى اسم مريم Mariam وصفات حاملة الاسم وشخصيتها بالتفصيل، تعددت عمليات البحث التي تجري عبر المواقع الالكترونية التي تساعدهم في الوصول الى المعاني الخاصة في الاسماء الجميلة التي يرغب بها الاباء والامهات، حيث انهم ساهموا. ياءات الإضافة: قال أبو عبد الله الحسين بن أحمد ابن خالويه الهمَذاني (ت: 370هـ): ( (فأما ياآت هذه السورة

سورة مريم الآية 12 القرآن الكريم Arabic اللغة العربية.تفسير ميسر إعراب القرآن الكريم وبيانه~ تفسير ~ audio reciter. وقد مضى الكلام في معنى قوله ; وسيدا وحصورا في ( آل عمران ) . معطوف على (تقيّا) منصوبـ. ومن حمله على معنى الخوف، فالمعنى‏:‏ يخاف سوء لقائه‏. سورة مريم. تفسير الآية رقم ‏[‏1‏]‏ (‏12‏)‏ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ‏(‏13‏)‏ وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ. سورة مريم. مريم مكيّة كلّها ، وهي ثمان وتسعون آية ، تسع تسعون حجازي ، (١٢) وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا حملته مريم في ساعة وصوّر في ساعة ووضعته في ساعة حين زالت الشمس.

تفسير سورة مريم ، وبسكونها النسل الطالح، وهو المراد هنا وقد يستعمل كل منهما في معنى الآخر. غيّاً: الغيّ الخسران، ويستعمل في الضلال. أي إنما نملك تلك الجنّة من كان تقياً في دار الدنيا بترك. تفسير سورة مريم للناشئين( الآيات 39 - 76) ﴿ أنذرهم ﴾: خوَّفهم. ﴿ الحسرة ﴾: الندامة الشديدة على ما فات. ﴿ صدِّيقًا ﴾: مستقيمًا في أحواله، كثير التصديق بغيوب الله وآياته وكتبه ورسله. ﴿ لا يغني عنك شيئًا ﴾: لا ينفعك، ولا يدفع. 1- تفسير مجمع البيان ،الطبرسي،ج6،ص407-409. { يا يَحْيى } اكتفى سبحانه بهذا النداء عن القول : ان يحيى قد ولد ، وانه أصبح يعقل ويفهم ما يقال له ، وقادرا على العمل بالتوراة ، وهي الكتاب الذي عناه اللَّه. سورة مريم - الآية 31 «إن كنت» أن تكون إن نافية و المعنى ما كنت تقيا إذ هتكت على ستري و دخلت بغير إذني. و هذا هو الذي ينطبق على معنى التمثل اللغوي فإن معنى تمثل شيء لشيء في صورة كذا هو تصوره.